0097431116269
media@tarbeyacenter.com

صفحات الهبوط كيف تفيدني في التسويق لدوراتي – المقال الأول

في مدونات المنصة 5/11/2022

مفهوم صفحة الهبوط

في التسويق الرقمي، صفحة الهبوط هي صفحة ويب قائمة بذاتها، يتم إنشاؤها خصيصًا لحملة تسويقية أو إعلانية. إنها المكان الذي “يهبط” فيه الزائر بعد النقر على رابط في رسالة بريد إلكتروني أو إعلانات من Google أو Bing أو YouTube أو Facebook أو Instagram أو Twitter أو أماكن مماثلة على الويب.

على عكس صفحات الويب، التي تحتوي عادةً على العديد من الأهداف وتشجع الاستكشاف، يتم تصميم صفحات الهبوط بالتركيز على هدف واحد، هذا التركيز هو الذي يجعل صفحة الهبوط أفضل خيار لزيادة معدلات التحويل لحملاتك التسويقية وخفض تكلفة اكتساب عميل محتمل أو عملية بيع. ويقصد بالتحويل عملية تحويل الزوار إلى عملاء.

وللإجابة على تساؤل قد يدور بذهنك ألا يمكن أن تكون أي صفحة ويب صفحة هبوط؟، نجيب بأنه من الناحية الفنية، من الممكن أن يحدث ذلك. لكن ليست كل صفحات الهبوط متساوية. بشكل عام نستخدم مصطلح “صفحة الهبوط” لوصف صفحة خاصة بحملة معينة مع دعوة واحدة فقط لإجراء معين، مع عدم وجود أدوات انتقال في موقع الويب.

الاختلاف بين الصفحة الرئيسية وصفحة الهبوط

بالأسفل لدينا صفحة رئيسية وصفحة هبوط تم تصميمهما جنبًا إلى جنب. انظر كيف تحتوي الصفحة الرئيسية على عدد كبير من الروابط صفحة الهبوط بها رابط واحد فقط.

بينما تحتوي الصفحة الرئيسية على العشرات من عوامل التشتيت المحتملة، فإن صفحة الهبوط شديدة التركيز. يؤدي وجود عدد أقل من الروابط على صفحة الهبوط إلى زيادة التحويلات، نظرًا لوجود عدد أقل من العناصر القابلة للنقر المحيرة والتي ستبعد الزائرين عن عبارة الحث على اتخاذ إجراء. لهذا السبب يستخدم المسوقون الخبراء دائمًا صفحة هبوط مخصصة كوجهة لزيارات العملاء.

صفحات الهبوط

تعتبر الصفحة الرئيسية تبدو رائعة. حيث تعرض العلامة التجارية، وتتيح للأشخاص استكشاف مجموعة من المنتجات، وتقدم معلومات إضافية حول الشركة وقيمها. بالتالي يمكن للزائر الذهاب إلى أي مكان كالتقدم لوظيفة، قراءة بعض البيانات الصحفية، مراجعة شروط الخدمة، النشر على المنتديات المجتمعية، وغيرها من الوجهات.

لكنهم لن يجروا بالضرورة عملية شراء. وهذا هو بيت القصيد. تقدم صفحة الهبوط للعميل غرضًا مختلفًا تمامًا. عند إقرانها بإعلانات مركزة تروج لعرض واحد، يعمل كل ما يتعلق بها لتحويل هؤلاء الزوار إلى عملاء. حيث تقوم بعمل أفضل لتحويل الزيارات التي تحصل عليها العلامة التجارية بالفعل. هذه هي قوة صفحة الهبوط.

أنواع صفحات الهبوط

تختلف صفحات الهبوط، اعتمادًا على تفاصيل النشاط التجاري، ولكن هناك نوعان أساسيان:

  • صفحات استجداء العملاء المحتملين: تُسمى أيضًا صفحات “جذب العملاء المحتملين”، تطلب من الزائر أن يضع معلوماته أو بياناته، مثل: أن يسجل بريده الإلكتروني للاشتراك في نشرتك البريدية. أو يضع رقم هاتفه، أو ملء نموذج استبانة. يستخدم المسوقون في الشركات التي تبيع سلعًا باهظة الثمن هذا النوع من صفحات الهبوط لإنشاء قائمة بالعملاء المحتملين. يقدمون أحيانًا شيئًا مجانيًا، مثل كتاب إلكتروني أو ندوة عبر الإنترنت، مقابل معلومات الاتصال. يمكن لشركات التجارة الإلكترونية أيضًا استخدام هذه الصفحات لبناء قوائم العملاء، أو تقديم شحن مجاني أو صفقات خاصة أيضًا.
  • صفحة إقناع: تستخدم بشكل متكرر من قبل مسوقي التجارة الإلكترونية، تقنع الزائر بالشراء أو الاشتراك في الموقع بالضغط على زر عادةً ما يكون لديهم زر بسيط مدون عليه عبارة الحث على اتخاذ إجراء معين.

مواصفات صفحات الهبوط

  • خالية من الإلهاء: صفحة الهبوط لا تحوي روابط كثيرة – وبالتحديد الروابط الخارجية – فالصفحة تكاد تخلو من عناصر التشتيت التي ستجعل الزائر يأخذ منحى آخر أو يغادر الموقع إلى موقع آخر أو صفحة أخرى لا تريدها أنت.
  • مركزة ومستقلة: صفحة الهبوط لابد أن تكون مستقلة بذاتها قدر الإمكان فالمعلومات موزونة وكافية ليجد الزائر كل ما يبحث عنه أو يتساءل عنه حول الخدمة، العرض، أو المنتج الذي تقدمه.
  • زر اتخاذ القرار: يعتمد على الهدف من صفحة الهبوط لكن لا تكاد تخلو صفحة هبوط احترافية من زر كبير وواضح يجعل الزائر يتخذ القرار للانتقال للخطوة التالية سواء بالشراء أو تسجيل بريده الإلكتروني أو التواصل معك أو أي هدف وضعته للصفحة.

ممارسات لإنشاء صفحة هبوط فعالة:

  • صياغة عنوان يركز على الفائدة: من بين 10 أشخاص يزورون صفحة الهبوط، سيخرج سبعة منهم على الأقل خارج الصفحة. وللحفاظ على هذا الرقم منخفضًا، يحتاج الزوار إلى معرفة (وفهم) ما هو مضمون بالنسبة لهم في غضون ثوانٍ من وصولهم. العنوان هو أول شيء يقرؤونه، ويجب أن ينقل بوضوح ودقة قيمة صفحة الهبوط والغرض منها.
  • اختر صورة توضح العرض: الصورة مهمة جدا، ويجب أن تمثل جمهورك المستهدف. الغرض من صورتك هو نقل الشعور – يجب أن توضح كيف سيشعر الزائر بمجرد تلقي عرضك
  • اكتب نصوص مقنعة: لا تقضي كل هذا الوقت في صياغة العنوان المثالي والعثور على صورتك المثالية لتهوي عندما يتعلق الأمر بالكلمات التي ستبيع فعليًا عبارة حث المستخدم على اتخاذ إجراء. يجب أن تكون النصوص واضحة وموجزة ويجب أن توجه الزائر إلى الإجراء الذي تريده أن يكمله. تتحدث النصوص المقنعة أيضًا مباشرة إلى الزائر باستخدام “أنت” و “الخاص بك” لتجعله يشعر بالارتباط.
  • قم بتضمين نموذج بيانات العملاء في الجزء المرئي من الصفحة: يجب أن يكون نموذج العميل المحتمل سهل الوصول إليه إذا كان العميل المحتمل يريد التحويل على الفور – فأنت بالتأكيد لا تريده أن يبحث ويفحص صفحة الهبوط كلها للعثور على عرضك. تعني عبارة “الجزء المرئي من الصفحة” فقط أنه لا يتعين على الزائرين التمرير للوصول إلى النموذج – حيث يتم عرضه بمجرد دخول أحد الأشخاص إلى الصفحة. يمكن أن يكون هذا نموذجًا أو رابطًا إلى النموذج. أفضل من ذلك: تصميم النموذج الخاص بك للتمرير مع المستخدم أثناء تحركه لأسفل الصفحة.
  • أضف عبارة واضحة ومميزة للحث على اتخاذ إجراء: يمكن القول إن عبارة الحث على اتخاذ إجراء (CTA) هي أهم عنصر في صفحة الهبوط – إنها واحدة من العديد من العناصر التي تشجع على التحويل. يجب أن يبرز زر الحث على الشراء، مما يعني أنه يجب عليك استخدام لون يتناقض مع العناصر الأخرى في الصفحة. كن واضحًا بشأن ما تريد أن يفعله الزائرون، أي استخدم فعل إجراء يوضح ذلك لهم، مثل “إرسال” أو “تنزيل” أو “احصل عليه الآن”.

 

  • التخلي عن العروض المرتبطة: فكر في صفحة الهبوط كجزء من رحلة عميلك المحتمل إلى عرضك النهائي – أي منتجك أو خدمتك. عرضك هو الشيء الذي تقدمه مقابل المعلومات الشخصية للعميل المحتمل. لا ينبغي أن يكون مقنعًا بدرجة كافية ليقدم الزائر معلومات الاتصال الخاصة به فحسب، بل يجب أن يكون أيضًا ذا صلة بعملك. لنفترض أنك تبيع حدوة حصان. قد يكون عرضك شيئًا مثل “10 طرق بسيطة لتحديد حجم حوافر خيلك”، لأنك في النهاية ستطلب من هذا العميل شراء حدوات خيولك. لن تجذبهم بعرض حول الزراعة العضوية لأن ذلك يضعهم في مسار مختلف تمامًا.
  • اسأل فقط عما تحتاجه: تريد جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول العميل المحتمل، ولكن مقدار ما تطلبه يعتمد على عدة عوامل: مدى معرفتهم بك جيدًا، ومكانهم في رحلة الشراء، ومدى ثقتهم بك. اطلب أقل قدر من المعلومات التي تحتاجها في نموذج العميل المحتمل الخاص بك. يعد الاسم والبريد الإلكتروني أكثر من كافيين لاستقبال عميل متوقع جديد.
  • إزالة كل أدوات التنقل والإبحار: صفحة الهبوط لها هدف واحد وهدف واحد فقط: تحويل الزوار إلى عملاء متوقعين. أي روابط منافسة – بما في ذلك الروابط الداخلية لصفحات أخرى على موقع الويب الخاص بك – ستشتت الانتباه عن هذا الهدف. قم بإزالة أي روابط أخرى على صفحتك لجذب انتباه كل زوارك إلى عبارة الحث على اتخاذ إجراء.
  • اجعل صفحتك متوافقة مع الشاشات: تمامًا مثل أي صفحة أخرى على موقع الويب الخاص بك، يجب أن تكون صفحة الهبوط سريعة متوافقة مع مختلف الشاشات لاستيعاب كل تجربة مشاهدة. آخر شيء تحتاجه هو أن يخرج النموذج الخاص بك عن مقاس شاشات الأجهزة المحمولة. امنح زوار موقعك كل فرصة ممكنة للتحويل، بغض النظر عن كيفية مشاهدتهم لصفحتك.
  • تحسين الظهور على محركات البحث: سيأتي الزائرين إلى صفحة الهبوط من خلال رسائل البريد الإلكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعي أو طرق التسويق الأخرى، ولكن يجب أيضًا تحسين صفحتك باستخدام الكلمات الرئيسية المستهدفة لحملاتك المدفوعة والبحث المجاني. عندما يبحث شخص ما عن العبارة الرئيسية الخاصة بك، يجب أن يجد صفحة الهبوط الخاصة بك. وبالمثل، عندما تستهدف كلمة رئيسية بإعلانات مدفوعة، يجب أن تكون هذه الكلمات موجودة في صفحة الهبوط.
  • استخدام صفحة الشكر: صفحة الشكر هي المكان الذي ترسل فيه العملاء المحتملين بمجرد إكمال النموذج الخاص بك.

تصميم صفحة الهبوط

في كثير من الأحيان، يعني التصميم بالإبداع والألوان والصور الجميلة. ولكن عند تصميم صفحة الهبوط، نأخذ التصميم خطوة إلى الأمام لنعني الوظيفية والفعالية. لذلك، لإنشاء صفحة هبوط جيدة التصميم، سيتعين عليك الاستفادة من قسمي عقلك الأيمن والأيسر. لكن لا تفهموني بشكل خاطئ – فأنت لا تزال بحاجة إلى صور رائعة وألوان جذابة لتحويل زوار موقعك.

هيكل صفحة الهبوط

لست بحاجة إلى أن تكون مبدعًا للغاية من أجل تصميم صفحة الهبوط. تتبع معظم صفحات الهبوط بنية متشابهة جدًا لأنها أثبتت فعاليتها. يمكنك غرس إبداعك من خلال العناصر والصور ذات العلامات التجارية، ولكن التزم بتنسيق صفحات الهبوط التي اعتاد الناس على رؤيتها.

تحتوي صفحة الهبوط الجيدة على خمسة عناصر:

  • العنوان الرئيسي الذي يجذب انتباه الزوار
  • صورة ذات صلة بالموضوع مرتبطة بجمهورك
  • نموذج التسجيل لالتقاط معلومات الزوار
  • عبارة الحث على اتخاذ إجراء (CTA)
  • نصوص واصفة لإعلام الزائر وحثه على إكمال نموذج التسجيل

ومن الممكن أيضا أن تتضمن صفحة الهبوط أكثر من هذا كأزرار المشاركة الاجتماعية التي يمكن للزوار استخدامها لمعرفة المزيد عن عرضك. هذا ببساطة هو الحد الأدنى. تحتاج إلى معرفة جمهورك، ومن أين أتوا وأين هم في رحلة الشراء لمعرفة مقدار ما تحتاج إلى تضمينه. تتمثل القاعدة الأساسية في تضمين أكبر قدر من المعلومات بقدر ما تحتاجه لتحفيز الأشخاص على التحويل.

ممارسات عند تخطيط صفحة الهبوط

  • احتفظ بالمعلومات الأكثر أهمية في الجزء المرئي من الصفحة حتى لا يحتاج الزائر إلى التمرير للوصول إليها.
  • قم بإجراء اختبار سرع على صفحتك، بمعنى أن يلتقط الزائر الرسالة الرئيسية في أقل من خمس ثوانٍ.
  • استخدم مساحة بيضاء (أو سلبية) للحفاظ على تفاعل الزائر وتركيزه ومساعدته على فهم رسالتك.
  • اكتب بالرموز النقطية والفقرات القصيرة لتسهيل استيعاب النصوص.

ألوان صفحة الهبوط

يجب أن يعكس تصميم صفحة الهبوط – بما في ذلك الألوان التي تستخدمها – تصميم موقع الويب الخاص بك. تهدف إلى تكوين علاقة طويلة الأمد مع الأشخاص الذين يزورون صفحة الهبوط، وهذا يعني أنهم بحاجة إلى التعرف على ألوان علامتك التجارية وأسلوبك الفريد. كلما زاد التعرف على علامتك التجارية، زاد ثقتهم بك (وكلما زاد ثقتهم بك، كان من الأسهل حملهم على فعل ما تريد منهم القيام به).

المناطق التي يجب أن تفكر فيها في استخدام ألوان متباينة مع الألوان موجودة في عناصر صفحتك التي يجب أن تبرز، زر الحث على الشراء. لنفترض أن الألوان التي تحمل علامتك التجارية غالبًا ما تكون خضراء، ستحتاج إلى اختيار لون يمكن أن يجذب انتباه المستخدمين، مثل اللون الأرجواني.

صور صفحة الهبوط

الصورة داخل صفحة الهبوط هي أول الأشياء التي يراها الناس، وبما أن الأشخاص يعالجون المرئيات بشكل أسرع بكثير مما يفعلون بالنصوص، فإنها تحدد نغمة تجربتهم بأكملها. ولكن كيف يمكنك الاختيار من بين ملايين الصور المخزنة وصور تلك الشركة التي تشغل كل المساحة على جهاز الحاسوب الخاص بك؟

دعنا نحصر التحديد ببعض الأسئلة المهمة:

  • من هو جمهوري المستهدف؟ كيف تبدو شخصيتك؟ كم عمرهم؟ كيف يلبسون؟ بماذا هم مهتمون؟ تعتبر الإجابات على هذه الأسئلة مهمة في تحديد الصورة التي ستضعها في مقدمة صفحة الهبوط ووسطها. إذا كان سينال إعجاب جمهورك، فعليه تمثيلهم بطريقة ما.
  • أين أريدهم أن ينظروا داخل صفحة الهبوط؟ قد يبدو هذا سؤالًا غريبًا، ولكنه في الحقيقة يعتمد على فكرة أن الأشخاص يتبعون إشارات اتجاهية، مثل المكان الذي ينظر فيه شخص ما أو يشير إليه. إذا كنت تريد أن يملأ الزوار نموذجًا، ففكر في صورة تلفت انتباههم نحو هذا النموذج.
  • هل ستعزز هذه الصورة رسالتي؟ يخدم كل عنصر في صفحة الهبوط غرضًا مهمًا. نظرًا لأن صورتك من أول الأشياء التي يراها الأشخاص، فمن المفترض أن تساعد في توضيح ما يمكن للزائر توقعه من صفحتك. تأكد من أن صورتك تضيف قيمة.

الحث على اتخاذ إجراء (CTA)

لقد ناقشنا الحث على اتخاذ إجراء عدة مرات حتى الآن، ولكن نظرًا لأنها الجزء الأكثر أهمية في صفحة الهبوط، فمن الجدير بالذكر مرة أخرى. عندما يتعلق الأمر بتصميم CTA الخاص بك، فهناك بعض الحيل التي ستجعلها جذابة للغاية بحيث يشعر الزوار بأنهم مضطرون للنقر عليها. للتوضيح، يتضمن CTA الزر والنصوص التي تستخدمها للفت الانتباه إليها؛ تغطي هذه النصائح كليهما.

  • امنح CTA لونًا نابضًا بالحياة ومتباينًا
  • ركز نصوص CTA على الفائدة التي تعود على الزائر
  • ادخل في صلب الموضوع – حاول ألا تستخدم أكثر من خمس كلمات
  • أخبر الزائر بما تريده أن يفعله باستخدام صيغ التنفيذ، على سبيل المثال احصل، تنزيل، انقر فوق
  • اجعل الزر كبيرًا بما يكفي ليبرز على الصفحة
  • امنحها بعض المساحة السلبية – لا تزدحم المنطقة حول CTA الخاص بك
  • اتبع تدفق الصفحة وضع CTA الخاص بك حيث ستذهب أعين القراء، مثل على يمين النسخة أو أسفلها

التعليقات (0)

حملة البيع الجديدة

حملة البيع الجديدة

لدينا حملة مبيعات على دوراتنا ومنتجاتنا التي تم الترويج لها. يمكنك شراء 150 منتج بسعر مخفض يصل إلى 50٪ خصم.